دورة اثينا  إنجاز تاريخي للكروج عمره 80 عاما و18 أولمبياد .
بقلم عبدالرحيم محراش
نشر السبت 23 يناير 2016

539513461رياضة بريس

تميزت دورة اثينا الاولمبية عام 2004 بحدث تاريخي اولمبي لم يحققه إنسان منذ زمن طويل . فقد جمع العداء المغربي هشام الكروج الفوز بذهبيتي 1500 متر و5000 متر في دورة اولمبية واحدة ، وهو إنجاز لم يستطع احد من تحقيقه خلال 80 عاما من الزمن و18 دورة اولمبية متتالية .
لقد أعاد الكروج الزمن الى الوراء عشرات السنين مذكرا بان هذا الحدث الرياضي الفذ كان قد حققه الفنلندي الأسطورة بافو نورمي بالفوز بذهبيتي 1500م و5000م في دورة اولمبية واحدة هي دورة باريس الاولمبية عام 1924 .

سباق 1500 م عشرة سنوات لكي يتوج الكروج بالذهب الأولمبي ..!

002 - Athens1_Big

تحفظ المراقبون قبل الدورة الاولمبية الثامنة والعشرون في العاصمة التاريخية الاولمبية اثينا ، تحفظوا حول تمكن العداء المغربي هشام الكروج بان يصبح بطلا أولمبيا في اثينا ..وأضاف البعض : “اذا ما خانه الحط هذه المرة وخرج من الدورة دون الفوز باللقب الأولمبي ، فان إنجازاته الرياضية في عالم جري المسافات المتوسطة ، التي قلما توصل اليها بطل اخر ، ستنتهي وهي ناقصة .. وخاصة وان الكروج ، قد اصبح في التاسعة والعشرين من العمر وانه لن يستطيع في الدورة الاولمبية القادمة عام 2008 تعويض ما فاته من إنجازات اولمبية وهو في الثالثة والثلاثين .
الا ان الأمور سارت على ما يرام ولم يقف الحظ هذه المرة ضده ، فكان سباق 1500 متر في اثينا فاتحة الحظ السعيد بفوزه بالذهبية الاولمبية الاولى في حياته ، ولم يتمكن بيرنارد لاغاط تنفيد مخططه لحجب الذهب عن خصمه ومنافسه اللدود هشام الكروج .. وركع الكروج على ارض المضمار شاكرا ربه . وتقدم منه منافساه بيرنارد لاغاط صاحب الفضية ، والبرتغالي روي سيلفا صاحب البرونزية يهنئانه بالفوز .
انها لحظة تساوي العمر كله بالنسبة لبطلنا الكروج ..لحظة لا تقدر بثمن ..وفرحة ما بعدها فرحة لأكثر من 25 مليون معربي وعشرات الملايين من العرب .
تجدر الإشارة بان فوز الكروج بذهبية 1500 متر هو اول فوز يحققه عداء مغربي في هذا السباق في تاريخ الدورات الاولمبية ، يضاف اليه أربعة ألقاب لبطولات العالم لألعاب القوى .
وقال الكروج بعد الفوز : “انه اعظم يوم في حياتي ، لا أستطيع ان آصف شعوري ..” ووصفته جريدة الايكيب الفرنسية بملك سباق 1500م ..لقد جميع جميع الألقاب : “بطل اولمبي” و”بطل عالمي” و “صاحب الرقم العالمي” .

سباق 5000م – إنجاز تاريخي للكروج لم يحققه إنسان منذ 80 عاما ..!!

0fabfbab-1a74-47d7-bcc9-5b0ad11b6e9c

صحيح ان فوز هشام الكروج بذهبية سياق 1500 متر في دورة اثينا الاولمبية عام 2004 ، لقي ابتهاجا وفرحا من الجميع وخاصة من بطلنا الكروج نفسه الذي انتظر عشر سنوات كاملة لكي يحقق هذا الحكم .. لكن الفرح والابتهاج الذي أناب الجميع ، تضاعف عشرات المرات ، بل مئات المرات ، بفوز الكروج لا بذهبية اولمبية واحدة بل بذهبيتين دفعة واحدة ، في فترة واحدة ودورة واحدة !!
انه إنجاز تاريخي ربما لن يتكرر ، ورغم ان فوز الكروج بسباق 5000 متر بعد فوزه بسباق 1500 متر كان عاديا وطبيعيا وانتهى بزمن ضعيف وبطيء مقارنة مع سباقات اخرى . الا ان معناه كان عظيما وكبيرا وان صاحبه ، اي الكروج ، اصبح الان الأسطورة الثانية في تاريخ الالعاب الاولمبية بعد الفلندي بافو نورمي .