أزيد من 1100 متسابق من 49 دولة يشاركون في ” ماراطون الرمال 2018 ”
بقلم محمد القندوسي
نشر الثلاثاء 10 أبريل 2018

محمد القندوسي
تمكن العداء العالمي المغربي محمد المرابطي أمس الأحد من تصدر المرحلة الأولى من النسخة الـ33 لماراطون الرمال 2018، الذي تدور مجرياته حاليا بمنطقة الراشيدية في الفترة الممتدة بين 6 و 16 أبريل الجاري.
ودخل محمد المرابطي من فريق“تي جي سي سي” في المركز الأول، بعد قطعه مسافة السباق 30.3 كلم في ظرف ساعتين و 11 دقيقة و30 ثانية، متقدما بـ 12 شقيقه ورفيقه في نفس الفريق، رشيد المرابطي، حامل لقب الدورة الأخيرة والدورات الأربع التي قبلها.
ومن جانب آخر تمكن مواطنهما عبد القادر مواعزيز من ذات الفريق ، من الحلول في المركز الثالث، بتوقيت ساعتين و 13 دقيقة.
ونذكر أن مواعزيز يذو مسار رياضي متميز حافل بالألقاب العالمية ، نذكر منها حصوله على لقبي ماراثون لندن سيتي لسنة 1999 و 2001، وحصوله على المركز الثالث في سباق ماراطون نيويورك سنة 2000، حيث أنهى السباق في توقيت ساعتين و 13 دقيقة.

ونشير، أن هذه النسخة من مارطون الرمال، التي تعتبر بحق نسخة استثنائية، بالنظر لعدد المشاركين من مختلف بقاع العالم، الذين تجاوز عددهم 1100 مشارك يمثلون 49 دولة.

تجدر الإشارة إلى أن ماراطون الرمال الذي يندرج في سباقات القدرة، حيث يقطع خلاله المتسابقون نحو 250 كلم مشيا على الأقدام، والمنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتيح الفرصة أمام الآلاف من المشاركين عبر العالم، للتعرف عن قرب على جمال وسحر الطبيعة الصحراوية المغربية، كما يعتبر الحدث فرصة فريدة من نوعها لتنمية السياحة القروية والصحراوية بالمغرب الذي يراهن على تحقيق رقم 20 مليون سائح بحلول سنة 2020.

بقية اٌلإشارة، أن ماراطون الرمال الذي كان الفضل في تأسيسه للفرنسي باتريك بايير، أصبح وجهة قارة، لهواة السباق في الصحراء، وكلهم عزم وتصميم على خوض مغامرة فريدة، تحضر فيها جوانب متعددة، تقوم على استحضار قيم التنافس الرياضي الشريف، واحترام الذات، والآخرين، فضلا عن المحافظة على البيئة.