222 مليون يورو.. ليست هي القيمة الحقيقية لصفقة نيمار
بقلم محمد حمزة
نشر السبت 5 أغسطس 2017

نشرت صحيفة “فيلت” الألمانية تقريرا تحدثت فيه عن صفقة انتقال النجم البرازيلي نيمار إلى نادي باريس سان جرمان بمبلغ قياسي يضم 222 مليون يورو كقيمة الصفقة بالإضافة إلى المنح والضرائب والأجور.
 
وأكدت الصحيفة تقريرها الذي ترجمته “عربي21” أن هذه الصفقة القياسية أثارت جدلا واسعا نظرا لأنه لم يسبق لأي ناد دفع مبلغ ضخم بهذا الحجم من أجل لاعب، علما وأن الصفقة ستكلف أكثر من 700 مليون يورو.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قرر إجراء تحقيق في الصفقة. وفي هذا الإطار، قال عضو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أندريا ترافرسو إن “نادي باريس سان جرمان ملزم باحترام قواعد اللعب النظيف تماما كغيره من الأندية، لذلك يجب عليه أن يثبت أنه لم ينفق أكثر من 300 مليون يورو خلال ثلاث سنوات”.
 
وأفادت الصحيفة أن نيمار سيتقاضى أجرا سنويا صافيا يقدر بحوالي 30 مليون يورو. ونظرا لارتفاع قيمة الضرائب في فرنسا، فإنه ملزم بدفع ضرائب تقدر بحوالي 90 مليون يورو. وبالتالي، سيتقاضى النجم البرازيلي حوالي 450 مليون يورو طيلة خمس سنوات، فضلا عن ذلك سيتم إضافة أداء على القيمة المضافة بحوالي 40 مليون يورو على قيمة البند التسريحي. علاوة على ذلك، سيتحصل النجم البرازيلي على منحة إمضاء عقد مرتفعة، كما أن وكيل أعماله سيتحصل على عمولة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن وكيل أعمال اللاعب بول بوغبا، تيمو رايولا، تلقى عمولة تقدر بحوالي 49 مليون يورو عند انتقال النجم الفرنسي إلى نادي مانشستر يونايتد في صفقة تناهز  105 ملايين يورو.
 
وفي الختام، ذكرت الصحيفة أن منحة إمضاء العقد التي سيتقاضاها نيمار والعمولة التي سيتحصل عليها وكيل أعماله ستبلغان معا حوالي 100 مليون يورو. وقد يتجاوز المبلغ 700 مليون يورو في صورة إضافة قيمة البند التسريحي والأجور والمنح.